منتديات فارس الاحلام
الرجاء التسجيل في المنتدا والانضمام ئلينا لتصبح معا في الاسرة السعيدة
للاستفسار على الاميل

pip1906@hotmail.com

منتديات فارس الاحلام

منتديات فارس الاحلام
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تخطط لآخرتك؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: كيف تخطط لآخرتك؟   الخميس يناير 07, 2010 5:40 am

حكمة : فكلما قلل المسلم انشغاله بهذه الدنيا كثر عطائه للآخرة.
مثال واقعي : فرق كبير بين شخص يملك عشرة دكاكين وبين شخص يملك دكاناً واحداً ،فلاشك ولاريب أن الذي يملك عشرة دكاكين سيكون عطاؤه للآخرة أقل لانشغاله بهذه الدنيا الفانية الزائلة.
الدعاء: ومن الوسائل المهمة للتخطيط للآخرة : أن يتضرع المسلم بين يدي ربه ويدعوه وينكسر بين يديه ويسأله التوفيق والهداية والتيسير للأعمال التي تقربه من الله في الآخرة .
وقال تعالى:{ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ } وقال الشيخ السعدي: والقرب نوعان: قرب بعلمه من كل خلقه، وقرب من عابديه وداعيه بالإجابة والمعونة والتوفيق. فمن دعا ربه بقلب حاضر، ودعاء مشروع، ولم يمنع مانع من إجابة الدعاء، كأكل الحرام ونحوه، فإن الله قد وعده بالإجابة، وخصوصاً إذا أتى بأسباب إجابة الدعاء، وهي الاستجابة لله تعالى بالانقياد لأوامره ونواهيه القولية والفعلية، والإيمان به، الموجب للاستجابة ، فلهذا قال: { فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ } أي: يحصل لهم الرشد الذي هو الهداية للإيمان والأعمال الصالحة، ويزول عنهم الغي المنافي للإيمان والأعمال الصالحة.
وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: (اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادةً لي في كل خيرٍ، واجعل الموت راحةً لي من كل شرٍ) رواه مسلمٌ .
وقوله : ( وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادةً لي في كل خيرٍ) أي سألت الله أن يوفقك إلى كل ما يحب ويرضى من الأعمال الصالحة، وأن يجعلك كل يوم تزداد فيه عملاً صالحاً يقربك إلى الله .
القراءة في حياة الصالحين :
ومن الأسباب التي تعين المسلم على الاستعداد للآخرة :
أن يُدمن على القراءة في حياة الصالحين من سلف هذه الأمة ،من الصحابة والتابعين وتابع التابعين ممن تربوا على الكتاب والسنة، وكيف كانوا يزهدون في هذه الدنيا ويعملون لآخرتهم ويبذلون الغالي والنفيس من أجلها .
عن أبي الدرداء، يقول: إن من شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة عالماً لا ينتفع بعلمه.
أخي الكريم :هل أنت عندما تسمع الخطب والدروس والمحاضرات والفتاوى تنتفع بها وتعمل بما سمعت ؟
عن سلمان الفارسي رضي الله تعالى عنه، قال: أكثر الناس ذنوباً يوم القيامة أكثرهم كلاماً في معصية الله عز وجل.
قال الحسن البصري : يا ابن آدم إنك لا تصيب حقيقة الإيمان حتى لا تعيب الناس بعيب هو فيك، وحتى تبدأ بصلاح ذلك العيب من نفسك فتصلحه، فإذا فعلت ذلك لم تصلح عيباً إلا وجدت عيباً آخر لم تصلحه، فإذا فعلت ذلك كان شغلك في خاصة نفسك، وأحب العباد إلى الله تعالى من كان كذلك.
أخي المسلم :نحن نحرص ونجتهد في البحث عن عيوب الآخرين وأخطائهم ونفرح بها ونتلذذ بذكرها في المجالس ،فهل نحن نحرص علي البحث عن عيوبنا وأخطائنا ونطلب من الآخرين أن ينصحونا أم أننا نغضب أذا انتصحنا؟
وعن الحسن البصري قال: إن المؤمن قوام على نفسه يحاسب نفسه لله عز وجل، وإنما خف الحساب يوم القيامة على قوم حاسبوا أنفسهم في الدنيا، وإنما شق الحساب يوم القيامة على قوم أخذوا هذا الأمر من غير محاسبة.
لقد كانت مجالس الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله : مجالس الآخرة لايتكلم في شيء من أمر الدنيا.
كتاب ننصح بقر أته سلسلة أين نحن من هؤلاء) عبدا لملك القاسم
التفكر في الآخرة وأحوالها : إن من أعظم ما يعين المسلم على التخطيط لآخرته ،أنه يتفكر في تلك اللحظات الحاسمة المصيرية ،لحظة الموت والفراق من الدنيا والإقبال على الآخر ة ، والقدوم على الله العظيم الكبير العزيز الجبار القهار. يوم يأتي الإنسان يوم القيامة ،وحيداً فريداً ، لا مال ،ولاأهل ،ولا عشيرة، ولاشيء من الدنيا .
تأمل هذه الآيات جيداً:
قال تعالى:{ يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ ۝ إِلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ }
قال تعالى :{يَوْمَ يَنْظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا } .
قال تعالى:{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ}
قال تعالى: { يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الإنْسَانُ مَا سَعَى ۝ وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِمَنْ يَرَى ۝ فَأَمَّا مَنْ طَغَى ۝ وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا ۝ فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى ۝ وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى ۝ فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى }.
قال تعالى: { يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ ۝ وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ ۝ وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ ۝ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ * وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ ۝ ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ ۝ وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ ۝ تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ ۝ أُولَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ }.
قال تعالى: { أَلا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ ۝ لِيَوْمٍ عَظِيمٍ ۝ يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ } .
قال تعالى: { وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى ۝ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي ۝ فَيَوْمَئِذٍ لا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ ۝ وَلا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ} وقال صلى الله عليه وسلم : (إني أرى ما لا ترون و أسمع ما لا تسمعون أطت السماء و حق لها أن تئط ما فيها موضع أربع أصابع إلا و ملك واضع جبهته لله تعالى ساجداً، والله لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً و لبكيتم كثيراً و ما تلذذتم بالنساء على الفرش و لخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله ) رواه أحمد والترمذي.
أهون أهل النار عذاباً :عن النعمان بن بشيرٍ، رضي الله عنهما، قال: سمعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يقول: إن أهون أهل النار عذاباً يوم القيامة لرجلٌ يوضع في أخمص قدميه جمرتان يغلي منهما دماغه ما يرى أن أحداً أشد منه عذاباً، وإنه لأهونهم عذاباً متفق عليه.
عـمـق الـنـار:عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كنا مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، إذ سمع وجبةً فقال: هل تدرون ما هذا ؟ قلنا: الله ورسوله أعلم. قال: هذا حجرٌ رمي به في النار منذ سبعين خريفاً فهو يهوي في النار الآن حتى انتهى إلى قعرها، فسمعتم وجبتها رواه مسلم.
شدة عذاب النار :عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ( ناركم جزء من سبعين جزءا من نار جهنم ) . قيل يا رسول الله إن كانت لكافية قال ( فضلت عليهن بتسعة وستين جزءا كلهن مثل حرها ) .رواه البخاري
هل يهز قلبك هذه الكلمات عندما تسمعها؟
· الموت وسكراته
· القبر وظلماته
· يوم القيامة وأهواله
· الحساب وحسراته
· الميزان ودقته
· الصراط وحدته
· الوقوف بين يدي الله وعظمته
· العذاب وشدته
أم أنك تسمع هذه الكلمات ولا تبالي بها ولا تغير من حياتك وواقعك فإن كان كذلك فاعلم أن قلبك قد مات ولاحول ولا قوة إلا بالله.
عجباً لابن آدم :يتهيأ ويتهيب ويأخذ الحذر عندما يقدم على ملك من ملوك الدنيا ولا يتهيأ و يتهيب ويأخذ الحذر عندما يقدم على ملك الملوك ورب الأرض والسموات .
أخي الكريم : هل أنت مشتاق إلي الجنة وهل تعلم ما أعده الله لك في دار كرامتة من النعيم المقيم ،والسعادة الأبدية ومن الحور العين ،والقصور ،والأشجار ،والنهار ،والبساتين ......
قال تعالي :{ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } قال الشيخ السعدي:{ وَفِيهَا } أي: الجنة { مَا تَشْتَهِيهِ الأنْفُسُ وَتَلَذُّ الأعْيُنُ } وهذا لفظ جامع، يأتي على كل نعيم وفرح، وقرة عين، وسرور قلب، فكل ما اشتهته النفوس، من مطاعم، ومشارب، وملابس، ومناكح، ولذته العيون، من مناظر حسنة، وأشجار محدقة، ونعم مونقة، ومبان مزخرفة، فإنه حاصل فيها، معد لأهلها، على أكمل الوجوه وأفضلها.
نعيم الجنة لاتتصوره العقول: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال الله تعالى: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عينٌ رأت، ولا أذنٌ سمعت ولا خطر على قلب بشرٍ، واقرؤوا إن شئتم: { فَلاَ تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } متفقٌ عليه.
جمال أهل الجنة في كل شيء:وعنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أول زمرةٍ يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر، ثم الذين يلونهم على أشد كوكب دريٍ في السماء إضاءةً: لا يبولون، ولا يتغوطون، ولا يتفلون، ولا يمتخطون. أمشاطهم الذهب، ورشحهم المسك، ومجامرهم الألوة - عود الطيب - أزواجهم الحور العين، على خلق رجلٍ واحدٍ على صورة أبيهم آدم ستون ذراعاً في السماء متفقٌ عليه.
صفة خيام الجنة: عن أبي موسى رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن للمؤمن في الجنة لخيمةً من لؤلؤةٍ واحدةٍ مجوفةٍ طولها في السماء ستون ميلاً عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]. للمؤمن فيها أهلون، يطوف عليهم المؤمن فلا يرى بعضهم بعضاً. متفقٌ عليه.
صفة أشجار الجنة: وعن أبي سعيدٍ الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن في الجنة لشجرةً يسير الراكب الجواد المضمر السريع مائة سنةٍ ما يقطعها متفقٌ عليه.
حقيقة نعيم الجنة:عن أبي سعيدٍ وأبي هريرة رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا دخل أهل الجنة الجنة ينادي منادٍ: إن لكم أن تحيوا، فلا تموتوا أبداً، وإن لكم أن تصحوا، فلا تسقموا أبداً، وإن لكم أن تشبوا فلا تهرموا أبداً، وإن لكم أن تنعموا، فلا تيأسوا أبداً رواه مسلم.
أعظم نعيم في الجنة:عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فنظر إلى القمر ليلة البدر، وقال: إنكم سترون ربكم عياناً كما ترون هذا القمر، لا تضامون في رؤيته متفقٌ عليه.

(أقترح عليك)
أن تكون لك قراءة أسبوعية أو شهرية في كتب الرقائق والمواعظ واليوم الآخر و الجنة والنار وعن أهوال القيامة وسواء كان مقرؤا أو عن طريق الأشرطة السمعية ،لكي تكون دائماً على حذر وخوف وتأهب لذلك اليوم العظيم ولا تكون من الغافلين.
çكتاب ننصح بقراءته : اليوم الآخر (القيامة الصغرى والكبرى ) د.عمر الأشقر.
çأشرطة ننصح بالاستماع إليها لفضيلة الشيخ خالد الراشد- فك الله أسره :
1- لمن كان له قلب.
2- سفينة النجاة.
3- قوافل العائدين و قوافل العائدات.
4- الملتقى الجنة.
5- مفرق الجماعات.

الـــخـــاتـــمــة :
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قلما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم من مجلسٍ حتى يدعو بهؤلاء الدعوات: اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون علينا مصائب الدنيا. اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا رواه الترمذي وقال حديث حسن.


ادعوا لإخوانكم المجاهدين
الله ما اغفر لى زنوبى وادعو لى بمغفرة والجنه يارب العالمين

__________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طول غيابك
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 478
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: كيف تخطط لآخرتك؟   الإثنين يناير 11, 2010 5:10 am

يسلموووعلي الموضوع كثير حلووو تحياتي فارس الاحلام

..................


█ ▌ أقــــــص الرآآس قدامــك ولا اخضع لأشكالـك █ ▌
تحياتي لمن دمر حياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rr5w.mam9.com
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: كيف تخطط لآخرتك؟   الإثنين يناير 11, 2010 7:15 am

يسلمو على المرور

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة فلسطين
مشرفة


عدد المساهمات : 166
تاريخ التسجيل : 05/05/2010
العمر : 39
الموقع : www.rr5w.mam9.com

مُساهمةموضوع: رد: كيف تخطط لآخرتك؟   الأربعاء مايو 19, 2010 5:13 pm

جزاك الله كل الخير

مشكوووووووووور على هذا الطرح المميز

تقبل مروري

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تخطط لآخرتك؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فارس الاحلام  :: منتداي فارس الاحلام العامة :: المنتدي السلامي-
انتقل الى: